أهلا بك يا زائر .. لديك 0 مشاركة
 
الرئيسية1بحـثالتسجيلالتسجيلدخولدردشة أبناء أفاميا

شاطر | 
 

 درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


سوريا
ذكر
الــعــــمــر : 30
الــعــمــــــل : مصمم اعلاني
عدد المساهمات : 3276
الانتساب : 06/02/2010


مُساهمةموضوع: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   السبت 17 يوليو - 2:48


في البرمجة يوجد نوعين من الأوامر الهامة:
1- أوامر التكرار مثل for, while :

ومهمتها هي أن تقوم بتكرار عملية معينة حتى ينطبق شرط معين (نحدده نحن) ويتوقف الأمر عن التكرار، طبعاً توجد أوامر تكرار أخرى ، لكن في المنهج لم يتم شرحها لذلك سأكتفي بما هو موجود في منهج المادة.
2- أوامر الشرط أو الاختيار مثل if…else :

هذا هو الأمر الوحيد المشروح في المنهج بما يتعلق بأوامر الاختيار وهو كما يتبين من اسمه ، يفيد التخيير ، أي نجعل البرنامج عن طريق هذا الأمر يقوم بالاختيار بين عدة بدائل أو حالات مختلفة.
1- for :



يتكون هذا الأمر من ثلاثة نقاط أساسية يجب أن يحتوي عليها:
تعريف المتغير وتعيين قيمة له ، هذا المتغير سنجعله يتحكم بعدد مرات تكرار الأوامر الموجودة في محتوى أمر for.
مقارنة أو معادلة ، إذا كانت قيمتها صحيحة سيتم تنفيذ الأوامر الموجودة في محتوى for ، واذا أصبحت خاطئة سيتوقف الأمر عن التكرار. طبعاً هذه المقارنة يجب أن تحتوي على المتغير الذي قمنا بتعريفه حتى نتمكن من التحكم بعدد مرات التكرار. أعرف بأن الأمر غير واضح الآن ولكن تابعوا معي وسيتضح بإذن الله،
كتابة معادلة لتغيير قيمة المتغير الذي عرفناه في الجزء الأول، هذه المعادلة سيتم تطبيقها بعد نهاية كل دورة تكرار وفائدتها هي انها ستزيد مثلاً من قيمة المتغير في كل مرة حتى نستطيع أن نجعل قيمة المقارنة (الموجودة في الجزء الثاني) خاطئة لنوقف عملية التكرار.
لو أردنا عمل برنامج يكتب رمز $ عشر مرات في سطر واحد في المتصفح ستكون طريقة كتابة هذا الأمر كالتالي:
أولاً : سنكتب الجزء الأول وهو إعلان وإنشاء المتغير – الذي سيتحكم بعدد مرات تكرار أمر الكتابة – مع قيمة يبدأ منها العد كالتالي:

var count = 1
ثانياً : سنكتب معادلة أو مقارنة لإيقاف أمر التكرار بعدما تتم كتابة الرمز عشر مرات:

count <= 10
لماذا جعلناها أصغر من أو يساوي؟
افترض بأننا وضعناها count = 10 .. هذه المقارنة ستكون خاطئة منذ بداية البرنامج لأن قيمة المتغير في البداية ستكون 1.
افترض بأننا وضعناها count > 10 .. هذه المقارنة ستكون خاطئة منذ بداية البرنامج لأن قيمة المتغير في البداية ستكون 1.
افترض بأننا وضعناها count < 10 .. هذه المقارنة ستكون صحيحة إلى أن تصبح قيمة count تساوي 9 وبعدها ستكون المقارنة خاطئة ، أي أن التكرار سيكون 9 مرات فقط ، ونحن نريده أن يتكرر 10 مرات.
ثالثاً : سنكتب معادلة لزيادة قيمة المتغير بواحد:

count = count + 1
ويمكننا كتابتها أيضاً هكذا:
count += 1 أو ++count
وطريقة الكتابة الأكثر استعمالاً في عالم البرمجة هي ++count .
هذه المعادلة ستزيد من قيمة المتغير برقم واحد بعد تنفيذ كل عملية (كتابة رمز $) حتى تصبح قيمة المتغير 11 ، وسيتوقف بعدها أمر التكرار لأن الشرط والمقارنة ستصبح خاطئة.
طيب الآن سنكتب أمر لكتابة الرمز $ (هذا الأمر غير صحيح ولكنه للتوضيح فقط) :

write $;
طيب الآن نجمع الأجزاء السابقة مع بعض:

for (var count=1; count<=10; count++)
write $;
طريقة تنفيذ هذا الأمر ستكون كالتالي:
سيقوم البرنامج بالذهاب للجزء الأول ثم سينتقل للجزء الثاني وإذا كانت نتيجة المقارنة صحيحة سينتقل إلى الأمر الذي نريد تنفيذه (المحتوى). ثم سينتقل للجزء الثالث ليزيد قيمة المتغيّر count ، ثم سيعود للجزء الثاني ، وهكذا …
وإذا كانت نتيجة المقارنة خاطئة لن يتم تنفيذ الأمر وسيتم انهاء البرنامج ، أو الانتقال لأمر آخر إذا كان البرنامج يحتوي على أوامر أخرى.
طبعاً الأجزاء الثلاثة التي يتكوّن منها أمر for تفصل بينها فاصلة منقوطة ; ويكونون جميعهم في داخل (قوسين) .
نقطة أخيرة.. الأمر أو الأوامر التي نريد تنفيذها في داخل أمر التكرار يجب أن نضعها بين قوسين {} لأنها تبين للبرنامج أين يبدأ محتوى for أو while أو if وأين ينتهي، يعني للمثال الذي كتبته ، المفروض نكتبه بالشكل التالي:

for (var count=1 ; count<=10 ; count++)
{
write $;
}
للتلخيص:
الجزء الأول سيتم تنفيذة أول مايبدأ الأمر ومن ثم لن يعود له البرنامج مرة أخرى.
ثم سيبدأ البرنامج بعمل دورة تبدأ من الجزء الثاني ثم المحتوى ثم الجزء الثالث ..
الجزء الثاني >> المحتوى >> الجزء الثالث
الجزء الثاني >> المحتوى >> الجزء الثالث

إلى أن يصبح الشرط الموجود في الجزء الثاني غير صحيح ، فيتوقف عندها أمر التكرار.
طريقة عمل الأمر السابق موضحة في الرسم التالي:




إذا كانت طريقة عمل أمر for واضحة ، ستكون بقية الأوامر سهلة إن شاء الله ، لأنها هي الأكثر تعقيداً من بينهم.


2- while :


نفس الشيء ، تستخدم اذا أردنا تكرار عملية أو أمر معين عدة مرات ، ولكنها أقل تعقيداً من أمر for.
وهي تحتوي على جزء واحد يكون عبارة عن مقارنة أو شرط أو اختبار، إذا كان الشرط صحيح سيتم تنفيذ الأوامر الموجودة في محتوى while ، وإذا كان خاطئ لن يتم تنفيذها.
طبعاً يمكننا تنفيذ أمر كتابة رمز $ عشر مرات عن طريق while أيضاً ، فاستعمال for أو while يعتمد على فكر المبرمج غالباً ، ولكن بشكل عام ، أمر for سنستخدمه إذا كنّا سنكرر عملية ما بعدد مرات معروفة مسبقاً ، لكن لو كنّا نرغب مثلاً في أخذ رقم سري من المستخدم وسنقوم بتكرار إظهار نافذة الإدخال حتى يقوم بكتابة الرقم السري بشكل صحيح ، سنستخدم أمر while ، لأننا لا نريد تحديد عملية التكرار بعدد معيّن ، وإنما سنحدده بشرط تطابق الرقم السرّي المُدخل مع الرقم السري الموجود لدينا مسبقاً.
مثلاً لو أردنا كتابة الرمز $ عشر مرات عن طريق while ، سنكتبه بالطريقة التالية:

while (count <= 10)
{
write $;
count++ ;
}
نلاحظ أن while و for يحتوون على نفس الأجزاء ، ولكن أماكنها تختلف.
تبقَّى الجزء الأول؟ صحيح ، الجزء الأول يجب أن نكتبه قبل بداية أمر while ، لأننا لو كتبناه في داخلها ، سيصبح المتغير الذي يتحكم بعدد مرات التكرار count بنفس قيمته في كل دورة جديدة. فالمفروض يكون المثال السابق كالتالي:
var count=1;
while (count <= 10)
{
write $;
count++ ;
}
وطبعاً كما ذكرت في مقدمة هذا الكتيِّب ، الأوامر يتم تنفيذها بالترتيب ، بمعنى أن البرنامج هذا سيقوم بكتابة علامة $ ثم سيزيد قيمة المتغير count.
نستنتج مما سبق ، أن البرنامج هذا:
for (var count=1 ; count<=10 ; count++)
{
write $;
}
والبرنامج هذا:
var count=1;
while (count <= 10)
{
write $;
count++ ;
}


يقومون بنفس العمل ، ونتيجتهم ستكون واحدة.
توجد حالات ، استخدام أمر for فيها سيكون أسهل من while ، وحالات أخرى العكس ، فإذا فهمتم طريقة عمل كل أمر بشكل جيد وبعدما تبدأون في التطبيق والبرمجة الفعلية ، ستعرفون بأنفسكم ماهو الأمر الأنسب للاستعمال في الحالات المختلفة.
وأكرر: “ بشكل عام ، أمر for سنستخدمه إذا كنّا سنكرر عمليةٍ ما بعدد مرات معروفة مسبقاً ، لكن لو كنّا نرغب مثلاً في أخذ رقم سري من المستخدم وسنقوم بتكرار إظهار نافذة الإدخال حتى يقوم بكتابة الرقم السري بشكل صحيح ، سنستخدم أمر while ، لأننا لا نريد تحديد عملية التكرار بعدد معيّن ، وإنما سنحدده بشرط تطابق الرقم السرّي المُدخل مع الرقم السري الموجود لدينا مسبقاً.”
3- if..else :


هذا الأمر يجعل البرنامج يختار بين حالات أو أشياء مختلفة ، مثال:
if (شرط أو مقارنة
{
إذا كانت نتيجة الشرط صحيحة سيتم تنفيذ هذا الأمر أو الأوامر
}
else
{
إذا كانت نتيجة الشرط خاطئة سيتم تنفيذ هذا الأمر أو الأوامر
}
يحتوي أمر if على شرط أو مقارنة ، إذا كانت المقارنة صحيحة سيتم تنفيذ الأمر أو الأوامر الموجودة في محتوى if ، وإذا كان الشرط خاطئ ، سيتم تنفيذ الأمر أو الأوامر الموجودة في محتوى else.
نلاحظ هنا أن الأمر else لايحتوي على مقارنة أو شرط ، وهذا لأنه مرتبط بالمقارنة الموجودة مع if ، وأيضاً استعملنا الأقواس {المتعرجة} لمحتوى ل الأمرين ، حتى يستطيع البرنامج أن يعرف أين يبدأ محتوى كل أمر و أين ينتهي.
أمر else لانحتاج لوجوده دائماً ، وإذا لم نكتبه سيعمل البرنامج بشكل عادي وطبيعي ، فلذلك وجوده من عدمه يعتمد على هدفنا في البرمجة ، هل سنحتاج إليه أم لأ لتحقيق الهدف من البرنامج ، فمثلاً في بعض الحالات سنريد تنفيذ أمر في حالة معينة ، وإذا لم تتحقق هذه الحالة لا نريد البرنامج أن يقوم بشيء آخر.
ولكن لو أردنا كتابة else لابد أن نكون كتبنا قبله if فأمر else مرتبط بـ if ولا يمكنه أن يتخلّى عنه ، ولكن if غير مرتبط بـ else ، ويمكنه أن يكون وحيداً بدونه.
مثال:

if ( 10 < 20 )
{
write True
}
else
{
write False
}
هذا البرنامج سيكتب لنا كلمة True ، لأن الشرط صحيح ، لذلك سينفذ محتوى if.
ويمكننا أن نستعمل في برامجنا أكثر من if وأكثر من else بحيث تكون متداخلة مع بعض ، وتسمى nested if…else وسنرى مثال عليها في البرنامج رقم 1 في هذا الكتاب.
هكذا نكون انتهينا من شرح هذا القسم ، وأتمنّى أن يكون الشرح واضح وبسيط ، لأن البرمجة بمختلف لغاتها تعتمد على فهم هذه الأوامر وطريقة عملها. فكل لغات البرمجة توجد فيها if و for و while وكلّها تعمل بنفس الطريقة التي شرحتها.


وبالتوفيق لكم جميعا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

دع الأيام تغدر كل حينِ Rolling Eyes فما يغني عن الموت الدواءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afamia.mam9.com
امير الغرام
المشرف العام
المشرف العام
avatar


سوريا
ذكر
الــعــمــــــل : design and scientific learning
عدد المساهمات : 1397
الانتساب : 10/03/2010


مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   السبت 17 يوليو - 10:16

تسلم ايديك عنجد درس رائع ومفيد
تقبل مروري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://twitter.com/ousama_helwany
زهرة أفاميا
عضو مميز
عضو مميز
avatar


سوريا
انثى
الــعــمــــــل : طالبة
عدد المساهمات : 195
الانتساب : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   الإثنين 19 يوليو - 7:02

عم ندرسه بالجامعة بس هون مختصر ومفيد
مشكور اخ مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الاسلام
مشرفة قسم عالم حواء
مشرفة قسم عالم حواء
avatar


سوريا
انثى
الــعــــمــر : 27
الــعــمــــــل : طالبة
عدد المساهمات : 2006
الانتساب : 06/02/2010


مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   الإثنين 19 يوليو - 23:39



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو محمد
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


سوريا
ذكر
الــعــــمــر : 30
الــعــمــــــل : مصمم اعلاني
عدد المساهمات : 3276
الانتساب : 06/02/2010


مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   الثلاثاء 20 يوليو - 2:01

أهلاً بالجميع أسعدني مروركم أحبابي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

دع الأيام تغدر كل حينِ Rolling Eyes فما يغني عن الموت الدواءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afamia.mam9.com
NourAfamia
مشرف قسم البرمجة
مشرف قسم البرمجة
avatar


سوريا
ذكر
الــعــمــــــل : مطور برامج
عدد المساهمات : 112
الانتساب : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   الثلاثاء 27 يوليو - 9:02

مقال رائع
بارك الله فيك اخي مصطفى





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nourafamia.somee.com
أبو محمد
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar


سوريا
ذكر
الــعــــمــر : 30
الــعــمــــــل : مصمم اعلاني
عدد المساهمات : 3276
الانتساب : 06/02/2010


مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   الثلاثاء 27 يوليو - 14:17

هلا اخي الغالي نور نورت الموضوع بمرورك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

دع الأيام تغدر كل حينِ Rolling Eyes فما يغني عن الموت الدواءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://afamia.mam9.com
@الأسير@
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar


سوريا
ذكر
الــعــــمــر : 31
الــعــمــــــل : commerce and marketing
عدد المساهمات : 1330
الانتساب : 20/02/2010


مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   الإثنين 9 أغسطس - 16:03

[color:77d3=#000]A useful lesson, and the values of my dear brother.
[color:77d3=#000]
[color:77d3=#000]
[color:77d3=#000]
[color:77d3=#000]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين الطويل
مشرف منتدى المواضيع المنوعة
مشرف منتدى المواضيع المنوعة
avatar


سوريا
ذكر
الــعــــمــر : 29
الــعــمــــــل : جامعي
عدد المساهمات : 188
الانتساب : 01/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )   الأحد 15 أغسطس - 4:25

بعتني من زمان لهون كنت ماوجعت راسك يارجل

الله يعطيك العافية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درس في أساسيات البرمجة ( الجافا سكربت )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أفاميا :: 
(¯`°•.¸¯`°•. منتدى الكمبيوتر والمعلوماتية .•°`¯¸.•°`¯)
 :: البرمجة و ملحقاتها
-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو التراب - 3723
 
أبو محمد - 3276
 
نور الاسلام - 2006
 
امير الغرام - 1397
 
@الأسير@ - 1330
 
عامر الحسن - 863
 
امير العشاق - 594
 
طارق محيميد - 525
 
عدنان مظلوم - 483
 
ضياء - 450